واصل الذهب التراجع اليوم الأربعاء، ولامس أدنى مستوى في نحو أسبوعين، مع صعود الدولار وسط التوقعات المتزايدة برفع أسعار الفائدة الأمريكية، في حين يقيم المستثمرون الإشارات المتضاربة بشأن المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.1% إلى 4064.01 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوى منذ 11 يونيو. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أغسطس 1.7% إلى 4080.80 دولار.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي “إلى أجل غير مسمى”، لكن طهران نفت تقديم أي تنازل من هذا القبيل خلال المفاوضات، مما أثار تساؤلات حول الاتفاق الهش بين الجانبين.
واختلف الجانبان أيضا حول تفاصيل بند يسمح لإيران بالوصول إلى أموالها المجمدة في حسابات خارجية.
وانخفض سعر الذهب بنحو 23% منذ اندلاع الحرب الأمريكية والإسرائيلية على إيران في أواخر فبراير، إذ رفعت الضغوط التضخمية المتصاعدة توقعات إقدام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة.
وبينما ينظر تقليديا إلى الذهب على أنه أداة للتحوط ضد التضخم، فإنه يفقد جاذبيته باعتباره أصلا غير مدر للعائد عندما ترتفع أسعار الفائدة.
وسجل الدولار أعلى مستوى منذ أكثر من عام، مما زاد من تكلفة الذهب بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.
وتشير أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي إلى أن المتعاملين يتوقعون ثلاث زيادات في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، مقارنة بتوقع زيادة واحدة قبل اجتماع المجلس الأسبوع الماضي.
وينتظر المستثمرون صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهي المعيار المفضل لمجلس الاحتياطي لقياس التضخم، والمقرر صدورها غدا الخميس، للحصول على مؤشرات إضافية بشأن السياسة النقدية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.6% إلى 61 دولارا للأوقية، وتراجع البلاتين 1.2% إلى 1632.04 دولار، ونزل البلاديوم 1% إلى 1225.35 دولار